أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

هيئة الأبحاث وعلوم البحار بعدن توضح حول نفوق الأسماك وتلون البحر في سواحل عدن

يمنات – صنعاء

قال تقرير لهيئة الأبحاث و علوم البحار بعدن، ان فريق قام بدراسة ظاهرة نفوق بعض أنواع الأسماك و الأحياء البحرية في بحر صيرة و ساحل أبين بمحافظة عدن، جنوب اليمن.

و بحسب تقرير أول للفريق، تم أخذ عينات من الأسماك النافقة و المياه و أحياء بحرية أخرى، و نقلها إلى معمل الأبحاث لفحصها، بهدف الوقوف على أسباب الظاهرة.

و أكد التقرير أن الظاهرة طبيعية، و سبق حدوثها في مناطق أخرى على السواحل اليمنية، و تعود أسبابها إلى انتشار كثيف للطحالب الخضراء و النباتات البحرية المجهرية و استهلاكها لكمية كبيرة من الأكسجين الذائب في مياه البحر، ما أدى إلى اختناق و موت الأسماك الصغيرة لعدم قدرتها على تحمل نقص الأكسجين، و نفوق كميات من القواقع البحرية و المعروفة بذات المصراعين، ذات الحساسية العالية من نقص الأكسجين، و دخول جزيئات الطحالب المجهرية إلى جهازها الداخلي.

و أوضح التقرير أن خروج ذلك النوع من القواقع بكثافة يعود إلى تزامن تكاثرها في هذا الوقت من العام.

و أوصى التقرير، المواطنين بعدم تناول أي من الأسماك و الأحياء البحرية النافقة، و تجنب السباحة في المناطق الداخلة في نطاق الظاهرة خلال تفاعلها.

و يشير التقرير إلى أن هذا يحصل بسبب “الانقلاب الربيعي”، حيث تتداخل برودة البحر مع تيارات شديدة داخلية دافئة فيه، تعمل على تنظيف البحر، من خلال ظهور هذه المتغيرات، التي ظهرت في بحر صيرة ثم في ساحل أبين.

و بحسب التقرير تترافق الظاهرة مع نفوق أسماك، يتلو ذلك تحسن في المصائد، و وفرة في الأسماك؛ بعد أن تهدأ تأثيرات الانقلاب الربيعي.

و سبق أن ظهرت هذه الظاهرة الموسمية في المكلا بساحل حضرموت، و في ساحل شقرة بأبين.

و تعد هذه الظاهرة من الظواهر الطبيعية في البيئة و تجعل ماء البحر ذو صبغة خضراء، خاصة في المناطق و الأعماق الصغيرة القريبة من الشاطئ، بحسب الهيئة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى